انتهاء فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي بحضور نجوم السينما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الاثنين, سبتمبر 11, 2023 - 03
تقارير منوعة
انتهاء فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي بحضور نجوم السينما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنصة بوست - كريمة - تونس

انتهت مساء اليوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي بحضور نخبة مميزة من صناع ونجوم السينما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينهم الفنانة داليا البحيري والممثلة هنا شيحا والممثل أحمد وفيق من مصر، إضافةً إلى نسرين الراضي من المغرب ومريم الفرجاني من تونس.

وتضمن حفل الختام في العرض فيديو للنجمة المصرية ليلى علوي التي قدمت لها المهرجان التكريم هذا العام ولكنها لم تستطع الحضور بسبب انشغالها بتحضير فيلم سينمائي جديد، وعبّرت خلال الفيديو عن سعادتها بتكريم مهرجان روتردام للفيلم العربي وقدمت الشكر للسفير المصري في هولندا وروش عبد الفتاح مدير المهرجان، وأكدت أنها تسعى لحضور الدورة المقبلة في عام ٢٠٢٤.

فيما يخص جوائز الأفلام الطويلة ، قد تم الإعلان عن جوائز مسابقات المهرجان خلال حفل الختام، حيث فاز فيلم "١٩ ب" المصري بجائزة أفضل فيلم، و أيضًا حصل الفنان المصري سيد رجب على جائزة أفضل ممثل، وحصل المخرج المصري أحمد عبدالله على جائزة أفضل مخرج عن نفس الفيلم.اختارت لجنة التحكيم الفنانة منى حوا من الأردن لتكون أفضل ممثلة عن فيلم "انشالله ولد"، و تم منح عمر مول الدويرة من المغرب جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "صيف في بجعد". كما فاز فيلم "انشالله ولد" من الأردن بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان.

أما جوائز الأفلام القصيرة، فقد أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن تكريم فيلم "ترينو" الذي أخرجه نجيب كثيري، وهو إنتاج مشترك بين تونس وإنجلترا. كما حصل فيلم الرسوم المتحركة السعودي "شريط فيديو تبدل" الذي أخرجته مها الساعاتي على جائزة أفضل سيناريو. وفازت المخرجة الفلسطينية ورد كيال بجائزة أفضل إخراج عن فيلمها "حمزة أطارد شبحًا يطاردني". وحصد فيلم "على قبر أبي" الذي أخرجه جواهين وإنتاج المغرب وفرنسا جائزة أفضل فيلم.

هذا تم تشكيل لجنة التحكيم للأفلام القصيرة من قبل فنانة مغربية تدعى نسرين الراضي، وسيناريست مصري يدعى محمد عبد الخالق، وفنانة تونسية تدعى مريم الفرجاني.

 وهناك جوائز الأفلام الوثائقية، فقد  فاز فيلم "مش زيّهم" بجائزة أفضل فيلم وثائقي في فئة الأفلام الوثائقية، وهو من إخراج المصرية السويسرية نادية فارس، وقررت لجنة التحكيم التنويه بشكل خاص لفيلم "تحت شجرة التين" للمخرجة التونسية أريج السحيريا.

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعيد ازر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس.

هذا تضم البرنامج الخاص بمهرجان تصدرٌ 39 فيلماً مُقسماً بين 21 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً. وتم إنتاج هؤلاء الأفلام في 11 دولة عربية، فضلاً عن وجود شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.

هذا و تكرم إدارة المهرجان الفنانة ليلي علوي والفنان جمال سليمان في هذا العام لتقدير مسيرتهما الفنية الناجحة. كما احتفلوا بالذكرى المئوية لوفاة الملحن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص. تم تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس أيضًا وقدم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش. تميزت أداء الفنان زكرياء غفولي بمزيج فريد بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0