كيف تصنع طفلا اقتصاديا ( خطوات إرشادية)

الأربعاء, فبراير 2, 2022 - 23
تقارير منوعة
كيف تصنع طفلا اقتصاديا ( خطوات إرشادية)

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في عالم الأطفال كل الأشياء تعد سهلة المنال ولكن في عالم الواقع ليست جميعها بتلك البساطة ، وفي حقيقة الأمر تعليم الأطفال الادخار ماهو إلا أداة جديدة لحرب مستمرة نطلق عليها مجازا حرب " كيف تضع ابنك على بدايات سلم الاقتصاد ".

إلا إنه في حقيقة الأمر هناك بعض الخطوات التي يجب على الوالدين السعي في بثها في عادات أبنائهم اليومية ، وتلك الخطوات مهمة في بداية النمو تشجعه على التعليم  خاصة ان مطالب الطفل لا حدود لها ويرغب في شراء كل ما ينال أعجابه ، مما يخلق المشاكل المادية  للوالدين ، وتعد مواجهة الأولاد في ذلك الأمر مشكلة أعمق من مشكلة اقتناء الاشياء ذاتها.

ولكن إذا استطاعت الأسرة وضع ميزانية خاصة لكل فرد منها  في حالة قدرة الوالدين المالية الثابتة التي يتمكن من خلالها توفير الرغبات الضرورية والأساسية للطفل ، ونستشهد في ذلك من كتاب (تربية الاطفال اليافعين واعادة تأهيلهم) للدكتور علي القائمي في موضوع: (ملاحظات حول التأمين الاقتصادي) ما نصه: في عملية التأمين الاقتصادي للأطفال لابد من مراعاة النقاط التالية:

1ـ أن مبدأ توفير المتطلبات سليم ومنشود ولكن لا يعني توفير كل ما يهواه الطفل، فمن الضروري الأخذ بعين الاعتبار ما تقتضيه المصلحة اليوم ومستقبلا وكذلك سلامة الجسم والروح.

2- ينبغي إشباع الطفل دوما ولو بالخبز الخالي أو الأغذية الزهيدة الثمن الأخرى لأن الجوع منشأ الكثير من الآفات.

3- ينبغي إغناء الطفل حتى لا يلجأ إلى أي مكان آخر لتحقيق هذا الهدف، كما لابد من إعداد الطعام أو الفاكهة الجديدة التي يرغبها الطفل في أسرع وقت ولو بمقدار قليل.

4- ليس من المناسب وضع الشيء الذي يرغبه الطفل بعيدا عن متناوله او اخفاؤه في صندوق أليس الهدف من شرائه هو استفادة الطفل منه؟ فلمَ لا يكون حراً في هذه الاستفادة.

5- إذا لم تكن هناك قدرة على تلبية رغبات الطفل فلا ينبغي على الأقل ضربه أو توجيه اللوم له دوما لأن ذلك سيضاعف من شعوره بالعقد.

6- من الأفضل السعي دوما إلى عدم إظهار العجز والفقر أمام الطفل فإن ذلك يولد لديه الكآبة ويؤذي روحه من جهة ومن جهة أخرى يصغر من شخصية الوالدين في عينه من دون أن تكون له جوانب ايجابية.

ولنتذكر  جيدا أن أطفالنا ليس لهم ذنبا في طبيعة حياتنا كأباء ، وأن حصاد سلوكياتهم ماهو إلا نتيجة لما غرسناه في نفوسهم ، بالعمل والجهد والتطبيق العملي للحياة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0