مشاهير الوطن العربي يودعون شيرين أبو عاقلة بكلمات مؤثرة على السوشيال ميديا 

السبت, مايو 14, 2022 - 19
تقارير منوعة
مشاهير الوطن العربي بنعون شيرين أبو عاقلة بكلمات مؤثرة على السوشيال ميديا 

نسرين حلس

رئيس التحرير

لازالت مواقع التواصل الإجتماعي تضج بعبارات الرثاء والحزن والإستنكار لإستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص  قوات الإحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها الصحفية لإجتياح جنين يوم الأربعاء الماضي.  

ما أن أعلن خبر استشهاد شيرين أبو عاقلة ، حتى تصدر الخبر الترند، إذ شكل الخبر  صدمة كبيرة لجميع المتابعين لقناة الجزيرة من المشاهير والفنانين والإعلاميين وغيرهم من الجمهور العام ، وذلك بوفاتها متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها الصحفية لاقتحام مخيم جنين. 

وكانت الصحفية أبو عاقلة من أول المراسلين الصحفيين في فلسطين ، من الذين عملوا في قناة الجزيرة منذ بداية تأسيسها في التسعينات حتى يوم استشهادها  في مخيم جنين

وفور إعلان الخبر ، تفاعل عدد كبير من مشاهير الفنانين والإعلاميين العرب من كل مكان في الوطن العربي عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، معلقين على ماحدث ومعبرين عن حالة الحزن والغضب  والذهول  الذي أحدثه الظلم بحق شرين أبو عاقلة والفلسطينيين. ما أحيا التعاطف الإنساني نحو القضية الفلسطينية والفلسطينين مرة أخرى بشكل عام. 

 فقد قالت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم: "شيرين أبو عاقلة شهيدة الصحافة والوطن والقضية 

فيما علقت الفنانة العراقية الاء حسين عبر إنستغرام: قائلة "خبر صادم، استشهاد المراسلة الصحفية المناضلة شيرين أبو عاقلة برصاص إسرائيلي، عشتِ واستشهدت شجاعة صاحبة موقف طوبى لك

ومن جهتها غردت الفنانة السورية أصالة نصري قائلة: "شو فيه شهاده أكبر من هيك شهاده .. بنت فلسطين الجريحة بالجنة بإذن الله .. آمنت بوطنها وعملها ودفعت روحها تمن الحقّ .. كلّ بيت عربي بيدعي لك بالرحمة يا بطلة من وطن أبطال".

وقد نعى المعلق الرياضي الجزائري حفيظ الدراجي الصحفية الفلسطينية عبر حسابه الرسمي في تويتر بالقول: "اغتالوا شاهدة على جرائمهم البشعة، كانت تنقل الخبر فصارت هي الخبر، رحلت شرين أبو عاقلة شهيدة ونرحل كلنا،، لكن الأقصى باقٍ في قلوبنا وعقولنا إلى يوم الدين، من مات دون وطنه مات شهيدا، لكن من عاش دون شرفه وعرضه فقد عاش ميتا ذليلا خائنا جبانا".

كما علق الإعلامي المصري عمرو أديب على خبر مقتل شيرين أبو عاقلة بالقول: "رحم الله شرين أبو عاقلة كانت أفضل مراسلة في العالم العربي دفعت ثمن مهنتها وجنسيتها وواقعها الفلسطيني والعربي المؤلم. للمرة المليون يشاهد العالم الحقيقة الإسرائيلية بدون تجميل ولا شعارات...".

هذا وقد كان الفنان الفلسطيني محمد عساف من ضمن المشاهير العرب الذين نعوها، إذ كان أول من كتب معبرا فور سماع الخبر قائلا:؛ "الصحفية شيرين أبو عاقلة تنضم لقافلة الشهداء. عرفناها صحفية شجاعة صاحبة صوت حر و قوي، كل التعازي لعائلتها وللعائلة الصحفية ولكل الشعب الفلسطيني، طريقنا إلى الحرية مليء بالتضحيات والدم، لكننا سنصل لا محالة".

وكتب الفنان اللبناني ​راغب علامة​ :"كم هو مُؤلم استشهاد الصحافيّة شيرين ابو عاقلة من قبل الاحتلال الصّهيوني". مضيفا :"انه خبر حزين جداً ومؤسف، لأن فيه قتل للانسانيّة ولإرادة الحياة. ومن الأخبار السيّئة التي تفوح منها رائحة الدّماء البريئة والقتل والموت،كامل العزاء للوطن العربي باستشهاد الفقيدة رحمها الله".

أيضا الفنانة الإماراتية أحلام كانت قد نشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر صورة المراسلة شيرين أبو عاقلة ، وعلقت عليها: "شيرين أبو عاقله رحمك الله يا صوت فلسطين وستظلين في الذاكرة يا بنت فلسطين الحرة".

ونعى الفنان الأردني منذر رياحنة شيرين عبر "انستغرام"، وقال: "إلى جنات الخلد، أيتها الصديقة الحبيبة، شكرا لكي على هذه المسيرة البيضاء، شكرا لكل كلمة حق وصلت لنا، الحقيقة أنك لم ترحلي".

هذا وقد نعت الفنانة التونسية درة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، حيث نشرت منشورا شاركته في خاصية الأستوري عبر صفحتها بموقع إنستقرام، ووضعت صورة الصحفية شيرين ،  وكتبت عليها:"شهيدة الله يرحمها ويغفر لها".

الفنان مارسيل خليفة كتب أيضا عبر حسابه الخاص على الفيسبوك عبارة : "شيرين أبو عاقلة تسكننا في هيئة رسالة عابقة بالحنان والحب، تحت سماء حارقة. شيرين أبو عاقلة، شكراً لك"

 هذا كما عبرت الإعلامية علا الفارس عن حزنها وغضبها بالقول "حسبي الله ونعم الوكيل … لحظة استهداف واستشهاد الزميلة شرين_ابوعاقلة … القناص استهدفها في الجهة الوحيدة المكشوفة من الرأس رغم ارتداءها الخوذة وسترة الصحافة .. … جريمة قتل مع سبق الاصرار والترصد …

الإعلامي اللبناني نيشان عبر هو الأخر بحزنه مما حدث بالقول " شيرين ابو عاقلة! المَشهَد مُفجِع والخَبَر مُفجِع! قامة إعلاميّة مُلهِمَة وصوت القضيّة الفلسطينيّة… من القُدس وإلى القُدس عادَت استُشهِدَت شيرين! والجريمة تُدمي الضّمائِر لِروحِكِ السّلام.

أما لينا القيشاوي فقد كتبت : “ ..روحك السلام .. لا كلمات تكفي لوصف الخبر ولا كلمات تكفي لرثاءك 

ومن جانبه نشر المطرب أحمد جمال، صور الراحلة عبر صفحته في موقع فيس بوك، وكتب: "يوم حزين على الجميع ومأساة جديدة تذكرنا باستشهاد الدرة، وداعا شيرين أبو عاقلة".

كما كتب الفنان نبيل الحلفاوي: "الاحتلال الوحيد في العالم لن يسكت صوت الحقيقة.. حتى لو استشهد كل من يبلغها للعالم.. ولكن متى يستيقظ ضمير العالم.. شيرين أبو عاقلة".

 في حين قام الفنان حسن الرداد، بنشر مقطع فيديو للراحلة عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، وعلّق: "خبر حزين، بتفرج عليها من وأنا صغير وكانت دائما مناضلة وجريئة، بكيت عليكي رغم أني لم أراكي طول العمر، ولكن هذا يوضح مدى قوة وتأثير الفن والإعلام والصحافة أو أي عمل يقدم بصدق في نفوس الشعوب.. رحم الله الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي قُتلت بدم بارد

وقام الفنان مفيد عاشور، بنشر مقاطع من قصيدة الشاعر الفلسطيني توفيق زياد "أناديكم"، عبر صفحته في موقع "فيس بوك"، وكتب: "أنا ما هنت في وطني، ولا صعرت أكتافي، وقفت بوجه ظلامي، يتيما عاريا، حافي، حملت دمي على كفي، وما نكست أعلامي، وصنت العشب فوق قبور أسلافي، رحم الله الشهيدة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.. التى استشهدت اليوم برصاص العدو الصهيوني الجبان".

وكتبت الفنانة الفلسطينية السورية نسرين طافش، عبر حسابها بموقع "إنستجرام": "كل من يحاول كشف الحقيقة مستهدف حتى أنت من تقرأ هذا البوست وحتى أنا، سيستهدفون كل منا بطريقة مختلفة، بأفضل الأحوال إلهاء تشتيت تشويه تزييف تجاهل، وبأسوأ الأحوال سيجعلون قدسية روحك التي فيك قيمتها طلقة رصاصة من قناص، كيان دولة إسرائيل المزعومة الصهيونية كيان إرهابي إجرامي محتل يعمل على إبادة الشعب الفلسطيني منذ سنين طوال، كثر من المشاهير العرب باتوا يخافون الاعتراف بذلك فيواربون بالكلمات المنمقة تعاطفهم الضبابي مشكورين، على الأقل لسه في تعاطف، لكن اليوم نحن بحاجة لنسمي الأشياء بمسمياتها، شيرين أبو عقلة كانت تقوم بواجبها كمراسلة لتكشف المستور من الحقائق، واهم من يعتقد أنه غير معني باستشهاد شيرين، قضية احتلال فلسطين من المنظمة الصهيونية الإرهابية التي أسموها إسرائيل، وتصفية الفلسطينين أصحاب الأرض الأصليين قضية إنسانية تعنينا جميعًا، بغض النظر عن الدين العرق الجنسية والمذهب، اليوم ، نحن متمسكون بكشف جرائم الاحتلال الصهيوني أكثر من أي وقت مضى إحقاقا للحق، يا رب احمي كل من ينتصر للسلام والحقيقة والوعي في كل مكان، السلام لروحك يا شيرين والله يصبر أهلك".

كما نعى الإعلامي مصطفى الآغا مراسلة الجزيرة وكتب عبر حسابه في تويتر "إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون".

هذا وقد طالب الفنان السوري “مصطفى الخاني” من خلال منشور كان قد كتبه، بوجوب ملاحقة الجناة ورفع دعوى  ضدهم على أمل نيل العدالة رغم اختفائها في الزمن الحالي . مبيناً أنه لا يجب الصمت على مثل هذه الجريمة.

بينما نعت الفنانة “فرح يوسف” الصحفية “أبو عاقلة” واستذكرت طفولتها بسماع الأخبار منها ونقلها للأخبار في “فلسطين” بكل شفافية ووصفتها بالصحفية والمراسلة المخضرمة.

 وأكدت الفنانة “فاديا خطاب” من جهتها أن الدفاع عن الحق أصبح مكلفاً للغاية.

«وداعاً لصوت فلسطين» هكذا ودعها الفنان “معتصم النهار” من خلال خاصية الستوري عبر حسابه الشخصي.

 أما الفنانة “ديمة الجندي” فعبرت عن حزنها بعبارة «هذا الصباح أنت الخير فمن ينقله؟».

وأبدى الفنان “عامر علي” رأيه بـ “أبو عاقلة” بقوله «صوت القدس لروحك السلام.
 فيما رثتها الفنانة “ديمة بياعة” بكلمات تبين مكانة “أبوعاقلة” في قلوب متابعيها فقالت «كنت تنقلين لنا الخبر واصبحنا اليوم وأنت الخبر».

ومما يذكر ، أن نقابة الصحفيين اليمنيين  قد أدانت جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين المحتلة برصاص جنود الكيان الصهيوني الغاصب أثناء تغطيتها لإقتحام جنود الأحتلال لمخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية، وإصابة الصحفي علي السمودي في الظهر.

وقد عبرت النقابة عن استنكارها واستهجانها الشديدين لهذه الجريمة البشعة التي استهدفت صحافية بشكل مباشر أثناء ممارسة عملها الصحافي، معتبرة ذلك استمرارا لمساعي الاحتلال في خنق صوت الحقيقة واغتيال الشهود.

وقد كانت شبكة الجزيرة الإعلامية قد نشرت في بيان إن "مراسلتها في الضفة الغربية المحتلة شيرين أبو عاقلة قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين"، بينما ذكرت مصادر إسرائيلية أن "المراسلة لقيت حتفها جراء إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين".

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن أبو عاقلة "توفيت متأثرة بإصابات خطيرة تعرضت لها في منطقة الرأس خلال تغطيتها اقتحام قوات إسرائيلية لمخيم جنين صباح الأربعاء".

واتهمت شبكة الجزيرة الجنود الإسرائيليين باستهداف مراسلتها "بشكل مباشر". ونقلت عن شهود عيان قولهم إن "قناصا استهدف شيرين برصاصة في الوجه، رغم أنها كانت ترتدي سترة وخوذة تحملان شعار الصحافة".


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0