وداعاً سمير صبرى...موسوعة الفن ودراما النجاح

السبت, مايو 21, 2022 - 18
تقارير منوعة
وداعاً سمير صبرى...موسوعة الفن ودراما النجاح
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

حالة من الحزن سيطرت على الحضور في وداع الراحل سمير صبري قبل لحظات دفنه بمقابر الأسرة في المنارة بالإسكندريةومن المقرر أن يقام عزاء الفنان الراحل سمير صبري بعد غد الإثنين 23 مايو في مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

وتم إقامة صلاة الجنازة اليوم بمسجد الشرطة في الشيخ زايد عقب صلاة الظهر، وتم الدفن بمدافن الأسرة بالمنارة في محافظة الإسكندرية.

 

وتسببت وفاة الفنان الراحل في حالة كبيرة من الحزن لدى كل محبيه من الوسط الفني وزملائه إلى جمهوره ممن ارتبطوا به على مدار مسيرة فنية طويلة تمتع فيها بموهبة كبيرة منحته القدرة على تصدر المشهد سواء في عالم تقديم البرامج أو التمثيل مع كبار النجوم..رحل الفنان سمير صبرى، عن عمر ناهز الـ86 عاما بعد صراع مع المرض، تاركا للمصريين وصناعة الفن ميراثا وصل إلى 140 فيلما و40 مسلسلا دراميا وإذاعيا، بالإضافة إلى عدد من البرامج والمسرحيات والفوازير.

وولد فى الإسكندرية عام 1936م وبدأت خطواته الفنية فى القاهرة بعدما انتقل إليها بصحبة والده.

وتبناه الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، وهو واحد من الفنانين أصحاب المواهب المتعددة، حيث عمل فى بداياته مذيعا فى الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء

جمع سمير صبرى ما بين الموهبة والحضور، فهو أشبه بنسر قوي، قادر على التحليق بقوة فى عالم الشهرة والأضواء، حيث عمل مذيعا ومطربا وممثلا، وأثبت وجوده فى كل المجالات، حتى منحه النقاد لقب "الفنان الشامل".

 

وحقق صبرى عبر مسيرته الفنية والإعلامية الطويلة، شعبية كبيرة فى مصر والعالم العربي، كما حجز لنفسه مكانا فى قلوب نجوم الفن بسبب مواقفه النبيلة والإنسانية مع زملاء الفن الذين دارت عليهم الأيام، وذهبت عنهم أضواء المجد والشهرة، وهاجمهم الفقر والمرض.

 

"سمير صبرى" صديق العمالقة ورفيق المبدعين، الشاهد والصانع للعديد من الأحداث فى حياة كبار النجوم من فنانى الزمن الجميل، اقترب من كل نجوم السياسة والفن والأدب، ملوك ورؤساء وفنانين ومبدعين فى كل المجالات وحاورهم وعرف أسرارهم وشهد نهايات عدد من عمالقة الفن، فكان لهم الصديق والرفيق الوفى الذى يذكرهم حين ينساهم الجميع وتبتعد عنهم الأضواء.

قدم سمير صبرى للسينما ما يقرب من 200 فيلم، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدية، ومن أبرزها "أبى فوق الشجرة، لسنا ملائكة، فتوة الناس الغلابة، نص ساعة جواز، القتل اللذيذ، سجن بلا قضبان، أخطر رجل فى العالم، شنبو فى المصيدة، المذنبون، ومضى قطار العمر، التوت والنبوت، حكايتى مع الزمان، وبالوالدين إحسانا".

كما قدم للتليفزيون ما يقرب من 20 مسلسلا منها: "حضرة المتهم أبي، أم كلثوم، كاريوكا، ملكة فى المنفى، فلانتينو، حق مشروع، قضية رأى عام، هارب من الأيام، سامحنى يا زمن، نوادر جحا المصري".

أما فى مجال البرامج التلفزيونية فقدم مجموعة متميزة منها: "هذا المساء، بدون كلام، كان زمان، ليلة فى شارع الفن"... ونجح سمير صبرى فى تحقيق انفرادات إعلامية مهمة، وأجرى حوارات تليفزيونية مع شخصيات بارزة، ما أحدث ضجة كبيرة، مثل حواره مع الملاكم الشهير محمد على كلاي، والسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأمريكى الأسبق هنرى كيسنجر، والجاسوسة الإسرائيلية انشراح موسى.

 

ويعد برنامج «النادى الدولى» الذى قدمه سمير صبرى، واحدا من علامات التليفزيون المصرى، فهو يمثل تاريخا طويلا من الضيوف والنجوم والتصريحات القوية، وهذا البرنامج يعتبره سمير صبرى بأنه أول توك شو فى مصر، وبالفعل كان من أكثر البرامج على التليفزيون المصرى 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0