فى ذكرى رحيلها الأولى: محطات فى حياة سيدتى الجميلة شويكار

شكلت أشهر وأنجح ثنائى فنى مع فؤاد المهندس برحلة زواج دامت 20 عاما
السبت, أغسطس 14, 2021 - 14
تقارير منوعة
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

تحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنانة الكبيرة شويكار حيث أنها توفيت فى يوم الرابع عشر من أغسطس العام الماضي، بعد تاريخ طويل من الفن والعطاء خلال مسيرتها الفنية الكبيرة،  التى كانت وما تزال مصدرا لإمتاع جمهورها في مصر والعالم العربي.

وولدت شويكار إبراهيم في مدينة الإسكندرية لأب من أصل تركي كان من أعيان محافظة الشرقية وكبار ملاك الأراضي.

وبدأت مشوارها الفني في أوائل ستينيات القرن الماضي بأدوار سينمائية قصيرة ومميزة و نشأت في منطقة مصر الجديدة، تعلمت في مدارس فرنسية، ميولها الفنية ظهرت وهي في عمر الرابعة وكانت والدتها تجيد عزف البيانو وأثرت عليها.

 mفي سن 18 عاما تزوجت من المهندس حسن نافع والذى توفى بعد عامين من الزواج 

قررت شويكار استكمال دراستها الثانوية ثم التحقت بالجامعة، وكانت تدرس وتعمل سكرتيرية في إحدى الشركات وتربي ابنتها و التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، وبعدها بدأت رحلة البحث عن عمل.

قصة حب جمعت بينهماعلى المسرح .و أثناء عرض مسرحية "أنا وهو وهي" عرض فؤاد المهندس الزواج على شويكار قائلا "تتجوزيني يا بسكوتة" لترد "وماله".

 الا ان  المخرج حسن رضا كان صديقا لعائلتها ورشحها للتمثيل في فرقة مسرحيه  ثم  تقت دروسا في التمثيل على يد عبد الوارث عسر ومحمد توفيق.

 أول عمل شاركت فيه كان فيلم "حبي الوحيد" مع عمر الشريف ونادية لطفي عام 1960. كان عام 1963 بداية لشويكار بعدما تم ترشيحها لمسرحية "السكرتير الفني" أمام فؤاد المهندس.وبعد النجاح الكبير للمسرحية  شكلت معه ثنائيا فنيا،

ثم بدأت قصة حبهما على المسرح .و أثناء عرض مسرحية "أنا وهو وهي" عرض المهندس الزواج على شويكار قائلا "تتجوزيني يا بسكوتة" لترد "وماله". وشكلوا ثنائيا فنى ناجح فى السينما والمسرح .

وقد أستطاع هذا الثنائى أن يقدم للجمهور سلسلة طويلة من الأعمال الكوميدية التى لا يستطيع الزمن أن يمحوها من ذاكرة عشاق الفن، فعلى الرغم من أنه رفض التمثيل معها أول مرة التقيا فيها، إلا أنهما أصبحا واحدا ضمن أشهر ثنائيات الكوميديا فى السينما والمسرح العربى،

لقد قدما سوياً أكثر من 25 فيلما سينمائيا طوال ال20 عاما أهمها :  أنا وهو وهى .أعترافات زوج   .أنت اللى قتلت بابايا  . مستر أكس . فيفا زلاطا  . جريمة الأربع  وأشهر أعمالهم المسرحية  سيدتى الجميلة . أنا وهو وهى و حقا ـأنها عائلة محترمة 

 استمر زواجهما لمدة 20 عاما، وحتى بعد الانفصال مرت علاقة الصداقة بينهما،   ومن أهم أعمالها اثم تزوجت بعد ذلك مرة واحدة لكنها لم تتحدث عن هذه الزيجة كثيرا.

وفى فترة السبعينات  تنوعت أدوارها بين الكوميديا والدراما، وشاركت في العديد من الأعمال منها "الكرنك" وكشف المستور". لم تختفي شويكار وشاركت في العديد من الأعمال بأدوار صغيرة سواء في السينما أو التليفزيون.  قدمت العديد من الأعمال الدرامية و كان آخر أعمالها مسلسل "سر علني" عام 2012.

شاركت في العديد من الأعمال منها "الكرنك" وكشف المستور". وآخر أعمالها مسلسل "سر علني" عام 2012.

 في مارس 2016 تعرضت شويكار لوعكة صحية مفاجأة نقلت على إثرها إلى المستشفى، وأصيبت بكسر حاد في منطقة الحوض إثر سقوطها في منزلها.

- بعد أزمتها الصحية اختفت شويكار ولم تظهر في أي مقابلة أو تحضر تكريمات، وقالت إنها لا تستطيع الحركة ووصفت نفسها بجملة "مدشدشة".

 في فبراير 2019 قالت في تصريحات صحفية أن مرضها لا علاج له وأنها تعيش في هدوء وسلام في منزلها. لترحل سيدة البهجة الجميلة شويكار فى 14 أغسطس 2020 عن عمر يناهز 82 عاما