تحذيرات هامة لمن يعانون من التهاب المرارة

السبت, يونيو 24, 2023 - 00
مواضيع طبية
تحذيرات هامة لمن يعانون من التهاب المرارة

كتبت : سناء سعيد من مصر

يعتبر التهاب المرارة أحد الحالات الشائعة التي تتسبب في الشعور بالألم وظهور الأعراض المزعجة. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يتطور المرض إلى حالة خطيرة معروفة باسم انفجار المرارة. ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟ وما هي العلاجات المتاحة لهذه الحالة؟

أعراض المرارة

تعد الحصى المرارية من الأسباب الرئيسية لإصابة المرارة بالتهاب، وعند حدوث الالتهاب، فسوف يظهر العديد من الأعراض المزعجة، ولكنها تتحول إلى النوع الحاد، فقد يكون لها آثار خطيرة وستحتاج إلى استشارة الطبيب، مثل الإصابة بآلام شديدة ومفاجئة في البطن تستمر لساعات، إضافةً إلى الإصابة باليرقان وارتفاع درجة حرارة الجسم. في حالة تجاهل العلاج لإصابة المرارة، فقد يتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض الخطيرة، مثل تمزق المرارة أو انفجارها، وسنتحدث في هذا الأمر بشكل مفصل.

انفجار المرارة 

يتمثل المقصود بتمزق المرارة في حدوث انفجار أو تسرب في جدار المرارة. ويؤدي الالتهاب الذي يتسبب بوجود حصوات محصورة داخل المرارة إلى هذا الحدث. وإذا حدث التمزق في المرارة، فإنه يسبب بعض الأعراض مثل الألم الحاد في منطقة البطن. يجب الانتباه إلى علاج تمزق المرارة، حيث أن عدم الاهتمام بهذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى ظهور مضاعفات خطيرة، مثل تعرض الجسم لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية (SIRS)، والتي تسمى أيضًا بتعفن الدم، وهي حالة تهدد الحياة.

 أهم سبب وراء حدوث تمزق المرارة: 

- إن تعرضها للإصابة بالتهاب أو إصابة شديدة، يعتبر من بين الأسباب المحتملة لذلك، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى.

- تكون حصوات المرارة. 

- تسبب الديدان الطفيلية مرض القنوات الصفراوية، وتزيد احتمالية الإصابة بالتهابات بكتيرية مثل الإشريكية القولونية.

- يمكن إصابة الشخص بحمأة صفراوية أو كدارة صفراوية في حوادث مختلفة، مثل حوادث السيارات.

-الإصابة في البطن. 

- تضم بعض الأنشطة الرياضية التي يتضمن الاشتباك الجسدي فيها، مثل المصارعة.

أعراض انفجار المرارة 

من المهم جداً أن تعرف جيداً ما يقوم بإخبارك به جسمك، لا يجب تجاهل الأعراض التي قد تكون علامة على مشكلة تمزق المرارة.

يشعر الشخص بألم حاد في الجهة العلوية من الجانب الأيمن من بطنه، وتحدث حالة اصفرار في الجلد والعين، ويعرف هذا النوع من الأصفرار باسم اليرقان. كما يشعر الشخص بالحمى، الغثيان، ويتقيأ.

علاج تمزق المرارة

يلجأ الطبيب عادة إلى الجراحة كعلاج أولوي، بعد التشخيص، ويتبع ذلك العلاج بالأدوية المناسبة. المضادات الحيوية تستخدم كجزء من العلاج للتخلص من العدوى البكتيرية، ويجب أن يتبع المريض نظام غذائي صحي بعد العلاج، خاصة بعد إجراء عملية جراحية يكون هناك صعوبة في عملية هضم الدهون.

أضرار عدم إزالة المرارة قبل التمزق

قد تزداد فرص حدوث المضاعفات إذا تم الانتظار لإزالة المرارة بعد انفجارها أو تمزقها، وهذا الوضع خطير، خاصة إذا كان الشخص يعاني من ضعف المناعة. يجب عدم الانتظار حتى يتم دفع الصفراء في تجويف البطن، حيث يمكن أن تحدث عدة مضاعفات كما تم الذكر.

مضاعفات انفجار المرارة

يحتمل أن ينتج عن انفجار المرارة مضاعفات خطيرة ومميتة، لذا فإن الأهمية تكمن في الحصول على العلاج اللازم بأسرع وقت ممكن، وعدم السماح للقلق بالسيطرة عليك. فقط الأشخاص الذين يريدون الاستجابة سريعاً للعلاج يستطيعون التعافي من المرض بشكل طبيعي. لذا، يُرجى زيارة الطبيب في حال ظهور أي عرض أولي وعدم الانتظار.

 استئصال المرارة 

يوصي الطبيب عادة بعملية إستئصال المرارة في معظم الحالات التي تسبب مشاكل صحية في الجسم، مثل تشكل حصى الكلى المؤلمة وظهور أعراض مزعجة مثل الشعور بالألم المستمر، خاصة لأن تشكل الحصى يعتبر أحد أسباب التهاب المرارة الأساسي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0