ما هي علامات الطفل السليم حديث الولادة؟ اكتشف العلامات الإيجابية لصحة مولودك

الثلاثاء, أغسطس 29, 2023 - 04
مواضيع طبية
ما هي علامات الطفل السليم حديث الولادة؟ اكتشف العلامات الإيجابية لصحة مولودك

المنصة بوست - وكالات

فيما يتعلق بصحة مولودك الحديث، يمكن أن توجد بعض العلامات التي تدل على صحته الجيدة وتساعد في تهدئة قلقك.

2- بإمكانك تهدئته عن طريق صوتك أو لمسك

يقضي الطفل 9 أشهر في الرحم وأثناء هذه الفترة يصبح صوت الأم جزءًا هامًا من وجود الطفل. وبعد الولادة ، يمكن أيضًا للطفل أن يسمع حديث الولادة ويستجيب لصوتك ، وهذا يشير إلى أن الطفل في طريقه الصحيح للتطور العاطفي. وإذا كنت قادرة على تهدئة الطفل وخاصةً عندما يبكي بصوتك أو تجذبين انتباهه بصوتك عندما تتحدثين إليه ، فهذا يعتبر إشارة على أن الطفل الوليد في حالة جيدة.

2- التغير المستمر للحفاضات والزيادة في الوزن: 

تغيير حفاضات الطفل من 4 إلى 6 مرات في اليوم يُعد دليلاً واضحاً على تغذيته الجيدة، سواء بالرضاعة الطبيعية أو باستخدام حليب صناعي، وعلى رطوبة جسمه وعدم وجود أي جفاف. سيُلاحظ أيضًا زيادة في وزن الطفل خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة. إذا حدث العكس، فهذا يعني أن الطفل لا يتغذى بشكل كافٍ ومن الممكن أن يكون هناك جفاف.

3- يلتفت ويستجيب للأصوات الجديدة: 

بالإمكان أن يستمع الطفل قبل ولادته، وهذا يشير إلى أنه ملم بالأصوات المختلفة والضوضاء أثناء وجوده في الرحم. على الرغم من عدم قدرة الطفل الحديث الولادة على فهم هذه الأصوات، إلا أنه مع تقدمه في العمر يبدأ في استيعابها. قد تلاحظين استجابة الطفل لبعض الأصوات مثل الموسيقى أو صوت التلفاز أو حتى أصوات الألعاب، ويمكن أن تلاحظي استجابته عند سماعه لصوت جديد. جميع هذه الاستجابات تُعتبر علامات لصحة الطفل حديث الولادة.

4- ملاحظة الأشياء المختلفة حوله: 

عند ولادة الطفل، تكون رؤيته غير واضحة، ولكن مع مرور الوقت يبدأ في ملاحظة الأشياء حوله والتركيز عليها. بعد الولادة، تكون رؤية الطفل محدودة إلى مسافة معينة، ولكن مع الوقت يبدأ في رؤية الأشياء الأبعد والتركيز عليها. إذا لاحظت تركيز طفلك على السقف، فقد يكون ذلك يدل على أنه رأى شيئًا يلفت انتباهه مثل مروحة السقف. هذه الحالة أيضًا تُعتبر علامة لصحة الطفل حديث الولادة.

5- يظل يتواصل معكِ بنظراته بينما يبتسم.

عندما يصل الطفل حديث الولادة عمر الشهر، يُصبح قادراً على التحديق فيك والتواصل بواسطة عينيه، وقد يبدأ بإظهار ابتسامة صغيرة عند بلوغه عمر الشهرين، ويمكنه أيضاً الضحك بصوتٍ في عمر الأشهر الأربعة. وعند بلوغه عمر خمسة أشهر، يمكنه أن يبدأ بالتبسم عندما تبتسمين له. إذا حدثت كل هذه التصرفات، تعني أن الطفل قد أصبح أكثر وعياً بمحيطه وأنه يقوم بتعزيز علاقته بك.

يعتقد بعض الخبراء أنه في حال تصرف الطفل بشكل ودي وبمظاهر اجتماعية مثل الابتسامة، فإن ذلك سيجعل الآخرين يتفاعلون معه بشكل أكبر. وإذا تواصل الطفل معك بوجهه وابتسامته، فهذا يُعتبر علامة إضافية تشير إلى صحته الجيدة.

6- الرضاعة بشكل مستمر ومتواصل: 

لدى حديثي الولادة القدرة الطبيعية للرضاعة، وهذا يعني أن الطفل سيبدأ في الرضاعة فور اقتراب المصدر الغذائي من فمه. إذا كان الطفل بحاجة مستمرة للرضاعة، فهذا يدل على أنه لديه شهية جيدة وجهاز هضمي صحي. إذا كان الطفل يصدر أصوات ابتلاع عندما يبتلع الحليب، فهذا يشير إلى أنه يتغذى بشكل جيد. بعد الانتهاء من الرضاعة، يعود الطفل الذي استوفى حاجته الغذائية عادة إلى النوم.

7- اكتساب الوزن والطول: 

تشمل علامات الطفل السليم حديث الولادة أيضًا زيادة وزنه وطوله بشكل جيد، وعادة ما يبدأ الطفل في النمو بسرعة خلال الستة أشهر الأولى من العمر من حيث الوزن والطول كل أسبوع. إذا كان وزن الطفل ضعف ما كان عليه عند الولادة في عمر الخامسة شهور، فهذا يشير إلى أنه ينمو بطريقة صحية وجيدة. اقرأي أيضًا: مراحل نمو الطفل الرضيع شهرًا بشهر في السنة الأولى.

8- يستطيع دعم وزن جسمه: 

عندما يصل عمر الطفل إلى شهر أو أكثر، من الممكن أن يتمكن من رفع رأسه لبضع لحظات قصيرة. وعندما يكون عمره ثلاثة أشهر، قد يتمكن من رفع رأسه لمدة أطول عندما يكون نائمًا على بطنه. ويُنظر إلى هذا الأمر على أنه دليل جيد على تطور قدرة الطفل على التحكم في عضلاته ومحاولاته للقيام بحركات متنوعة.

علامات أخرى يجب الانتباه لها

بعد أن يتم التعرف على علامات الطفل السليم حديث الولادة، يجب أن يُذكَر وجود بعض العلامات التحذيرية التي قد تشير إلى وجود مشكلة لدى الطفل حديث الولادة، وفي حالة حدوثها يتوجب على الأهل الاستعانة بطبيب الأطفال واستشارته: عدم التبول، وقد يكون من الصعب التعرف على ذلك خاصةً عند استخدام الحفاضات. عدم حركة الأمعاء وعدم إخراج البراز لمدة 48 ساعة. وجود حمى. التنفس السريع أو الازرقاق في الجلد وعدم اختفائه. ثني الضلوع عند التنفس. وجود صفير أو أصوات أخرى عند التنفس. وجود رائحة أو إفرازات أو نزيف من نقطة الحبل السري. اصفرار شديد في جلد الصدر والذراعين أو الساقين أو الجزء الأبيض من العين. الاستيقاظ المستمر للطفل وعدم قدرته على الهدوء بعد الاحتضان أو أي مساعدة أخرى للتهدئة. النوم المستمر للطفل وعدم القدرة على إيقاظه حتى للرضاعة. ظهور علامات مرضية مثل السعال والإسهال ولون الجلد الباهت. فقدان الشهية أو عدم القدرة على الرضاعة طبيعيًا من الثدي. القيء، وخاصةً إذا كان القيء أصفر أو أخضر اللون.

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0