اجتماع وزراء خارجية مصر و الأردن و العراق لتناول القضايا الإقليمية

الثلاثاء, أكتوبر 13, 2020 - 14
تقارير منوعة

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

 

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفى مع نظيريه الأردني والعراقي، وجود رؤية مشتركة في ما يتعلق بالحفاظ على الأمن القومي العربي، لافتاً إلى أن الاجتماع الثلاثي تناول تطورات القضية الفلسطينية.
و أضاف شكري، إلى أن الاجتماع تناول التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، والحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مضيفاً أنه تناول أيضاً التطورات في سوريا وليبيا، وأهمية التوصل لحلول سياسية تتيح استعادة هذه الدول لاستقرارها والحفاظ على سيادتها، مؤكداً أن مصر "تعلم جيداً أن هناك أطرافاً إقليمية تدفع بعناصر إرهابية في ليبيا، لزعزعة الأمن وإفشال جهود التسوية السياسية"، مشدداً على "ضرورة وجود موقف دولي لمواجهتها".
وبيّن شكري أن الاجتماع تناول التطورات الخاصة بقضية سد النهضة، موضع الخلاف بين السودان ومصر من جهة، وإثيوبيا من جهة أخرى.
من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يمثل خطراً على أمن المنطقة برمتها، مؤكداً أن رؤيتنا مشتركة في شأن القضايا الإقليمية، مثمناً جهود مصر في الأزمة الليبية، مؤكداً دعم بلاده لها.
وفي الإطار عرض وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين، للتحديات المرتبطة بالأمن المائي العراقي، لافتاً إلى أن الاجتماع تطرق إلى التعاون في مجال الطاقة، وكيفية الاستفادة من الشركات المصرية والأردنية في مساعدة العراقيين.
وفي الإطار، أكد الصفدي أن مشروع أنبوب النفط من البصرة للعقبة، هو مشروع حيوي، وقطعنا مسافة ملحوظة في إنجازه، مشدداً على ضرورة حماية العراق من تبعات أو تداعيات أي خلافات إقليمية، لحماية المنطقة من أي خطر".


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0