الأول من فبراير ..يوم المرأة العربية

الثلاثاء, فبراير 2, 2021 - 17
تقارير منوعة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

أقر الاتحاد البرلماني العربي أن يكون اليوم الأول من شهر فبراير من كل عام «يوم المرأة العربية»، وكان ذلك أثناء انعقاد دورته 35 وفى مؤتمره التاسع، الذي عقد في 17 فبراير عام 1999 وذلك تكريما لعطاء المرأة العربية.

جاءت هذه المبادرة من بهية الحريري أحدى أعضاء البرلمان اللبناني، التي دعت لإطلاق نداء الكويت في الخامس من أكتوبر عام 1999، ليكون الأول من فبراير يوما للمرأة العربية وتهدف هذه المبادرة إلى دفع الدول العربية إلى الاعتراف بحقوق المرأة العربية والمساهمة في الإسراع في عملية النهوض بالمرأة وفي تغيير أوضاعها.

ويعد يوم المرأة العربية مناسبة لتقييم الإنجازات وتجديد العهد على المضى قدما فى مسيرة دعم المرأة، والحث على بذل مزيد من الجهد والعمل العربى المشترك لتعزيز دور المرأة فى المجتمع العربى.

تاريخ من المبادرات لإحيائه سنويا:

ولذلك تحتفل منظمة المرأة العربية بهذه المناسبة سنوياً بالإعلان عن مبادرات مختلفة لدعم المرأة العربية حيث عقد الاحتفال في إطار انعقاد ندوة البرلمانيات العربيات حول "دور المرأة في دعم القضايا العربية المصيرية" في إطار انعقاد ندوة البرلمانيات العربيات بدمشق وبالتعاون بين الاتحاد البرلماني العربي ولجنة شؤون المرأة ومجلس الشعب السوري في 1/2/2001 .

وفي عام 2002 أعلنت اللجنة التنظيمية لمنتدى المرأة والإعلام بأبو ظبي نتائج مسابقة مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث «كوثر» ومؤسسة الحريري بلبنان الثالثة لفائدة الصحافيين العرب حول موضوع «أي حداثة للمرأة العربية في القرن الواحد والعشرين؟»، كما تم تكريم الصحفية الفائزة بالمرتبة الأولى في إطار الاحتفالات بيوم المرأة العربية.

وفي فبراير 2007 تم الإعلان عن بدء العمل في الالكترونية لمنظمة المرأة العربية والتي تبرعت بها صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين ورئيسة المنظمة في دورتها الثانية لعامي 2005-2007.

وهذا فبراير 2020، أطلقت المنظمة حملة "قائدة وقدوة" للاحتفاء بالمرأة العربية صاحبة الإنجازات البارزة في مختلف المجالات، من رائدات النهضة العربية وأعلام نساء العصر الحديث، وأعلام النساء العربيات المعاصرات صاحبات الإنجازات المتميزة والبطولات المتفردة، والعالمات العربيات البارزات فى سائر مجالات العلوم والتكنولوجيا.

2021 عاما مختلفا:

و تعقد  المنظمة الكثير من الفاعليات المتنوعة خلال فبراير لهذا العام لما ألقت به جائحة كورونا بظلالها على الشعوب ، وأصبحت المرأة هي التوازن الحقيقي في العالم وإلينا:

- يشهد يوم 8 فبراير  انطلاق حوار الشباب العربي – الياباني في جولته الثانية في موضوع : "الشباب وأجندة المرأة والأمن والسلام". والحوار مبادرة من منظمة المرأة العربية لمد أواصر التواصل الثقافي بين الحضارتين العربية واليابانية في موضوع تتقاطع عنده الثقافتين وهو موضوع المرأة وصورتها المجتمعية ، ينعقد الحوار بالتعاون بين منظمة المرأة العربية وكل من هيئة الأمم المتحدة وحكومة اليابان

- تعقد المنظمة في الفترة 18-16 فبراير 2021 لقاء في إطار برنامجها لتبادل الخبرات وتعزيز مقاربة النوع الاجتماعي في العمل البرلماني، يشارك في اللقاء عدد كبير من اعضاء البرلمانات العربية . 

- المؤتمر العام الثامن في الفترة 23-25 فبراير 2021 تحت عنوان  (المرأة العربية والتحديات الثقافية) وينعقد برعاية ورئاسة الجمهورية اللبنانية رئيسة المنظمة في دورتها الحالية (مارس 2019-مارس2021) ، الذي يعتبر احتفالية علمية وسياسية مهمة للمنظمة. 

وجاري التحضير للمؤتمر الذي يشهد عروضا ل25 بحثا علميا ترصد وتحلل سائر أبعاد قضية المرأة من منظور ثقافي. من جهة أخرى ، وينطلق في بث حي يوم 8 فبراير/ شباط2021، في تمام الساعة 11:00-13:00 ظهرا بتوقيت القاهرة.

- وجديرا بالذكر ، أطلقت المنظمة اليوم حملة الكترونية بعنوان (حصاد المرأة العربية2020) تعرف بأهم إنجازات المرأة العربية خلال العام الماضي؛ في مجال البحث العلمي والمجال الرياضي والسياسة..وغيرها.

كما تلقي الضوء على جهود المرأة العربية التي مثلت خط دفاع أول ضد فيروس كورونا. كذلك يتم ابراز  أهم التشريعات التي صدرت في الدول العربية لصالح دعم المرأة وحقوقها خلال عام 2020. 

و تغطى الأنشطة الاعلامية للمنظمة خلال شهر فبراير عرضا لأهم أوجه الاستجابة الوطنية  لجائحة كورونا في سائر الدول العربية وبالتحديد على صعيد حماية المرأة ودعمها في مواجهة الجائحة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0