التحكيم النسائي لكرة قدم رجالي أقوى خطوات التمكين الرياضي للمرأة عربي

الخميس, يناير 14, 2021 - 19
تقارير منوعة
التحكيم النسائي لكره القدم رجالي

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

تحقق المرأة العربية في الفترة الأخيرة تألقا يشهد لها به الجميع ، فلم تقتحم فقط مجال اللعبات الرياضية وتتفوق وتتقدم ، بل أصبحت مدربا لفرق من النساء والرجال وترأست العديد من الاتحادات ، واقتحمت مجال التحكيم الرياضي لمباريات من كرة القدم للرجال وتفوقت وابدعت وإلينا :

من مصر :

منى عطا الله أول حكم تنال الشارة الدولية :

في قرار جرئ للاتحاد المصري بالدفع بالعنصر النسائي في مباريات الرجال ، حيث أدارت  مباراة الاتحاد السكندري مع النصر قائلة : "سنثبت للجميع أن المرأة المصرية، كما هي ناجحة في الأعمال المنزلية، ستكون ناجحة في إدارة مباريات كرة القدم ".

وتابعت: "أشعر بالتفاؤل في الأيام المقبلة؛ بأن يكون لي ولزميلاتي فرصة أوفر في إدارة المباريات" .

نورا سمير أول مساعد حكم :

وتقول لرويترز بعدما أصبحت أول امرأة تساعد في إدارة مباراة لفرق الرجال بمصر، خلال مواجهة الجونة ونادي مصر: «مارستُ كرة القدم وبدأت رحلة التحكيم عام 2013، أستطيع القول إنه بوسعي أنا وزميلاتي إثبات أنفسنا وتقديم أداء متميز، لأن تطبيق القانون لا يفرق بين رجل وامرأة».

وأضافت "أستطيع القول باختصار إن المرأة يمكن أن تكون بمائة رجل إذا نالت الفرصة، ونحن ننتظر من اتحاد الكرة المزيد من الفرص".

من سوريا :

ربا زرقا أول عربية تحصل على الشارة الدولية من "الفيفا" :

فكانت أول عربية ضمن تحكيم مبارة كرة قدم للرجال ، وشاركت في 2011 مبارة لدوري الدرجة الأولى للشباب في درعا ، بين الشعلة والاتحاد كحكم مساعد ، كما حكمت في مباريات الدرجة الأولى في الدوري السوري .

أليسار بدور حكم الراية  باللاذقية :

فهي تنحدر من عائلة رياضية فشقيقها هو عمار بدور حكم الدرجة الولى ووالدها الحكم السابق طلال بدور ، وقد سبق ترشحها للقائمة الدولية .

هبة مرشد حكما مساعدا :

حيث تفاجأ اللاعبين والجمهور لدى نزولها إلى الملعب ، لمبارة كرة قدم رجالي في درعا  عام 2011  ،بدأت هبة مشوارها في كرة القدم كلاعبة في الصالات ضمن نادي المحافظة المحلي ومثلت المنتخب الوطني السوري في العديد من المشاركات الخارجية ثم قررت أن تطور نفسها أكثر لتصبح حكما.

من الجزائر :

شامة فورلو محكم ميداني لكرة القدم :

حصلت ذات ال 20 عاما على شهادة في التحكيم، اختصاص ألعاب القوى ، وفي تصريحها للخبر الجزائرية إنها لم تواجه مشاكل في إدارة المباريات رغم طابعها المحلي، وقالت "أحظى بالاحترام والتقدير من طرف اللاعبين والمنظمين" ، وتتمنى شامة أن تصبح  أول حكم نسائي دولي لتشريف مدينة مستغانم الجزائرية ونسائها.

من البحرين :

حنان العرادي حكما بدوري الشركات :

كسرت الشابة البحرينية حنان العرادي، الحواجز والتحفظات الاجتماعية وارتدت زي حكام كرة القدم وأطلقت الصفارة لتدخل التاريخ باعتبارها أول امرأة بحرينية وخليجية تدير مباراة في كرة القدم عام 2003 .

حدث ذلك في مباراة ضمن بطولة شركة «بتلكو» لكرة القدم بين فريقي خدمات الزبائن والتركيبات، إذ استقبل الجميع «الحكم حنان» بباقة ورد، وأجرت قرعة ركلة البداية وسط دهشة اللاعبين والحضور.

من تونس :

درصاف القنواطي أول حكمة عربية وإفريقية تدير مباراة للرابطة المحترفة:

أدارت التونسية درصاف القنواطي مباراة الترجي والنادي البنزرتي في الجولة الختامية من الدوري التونسي الممتاز، لتكون بذلك أول امرأة تونسية تدير مقابلة كروية في هذا الدوري الرجالي .

وتطمح إلى تمثيل الراية التونسية على الصعيد الدولي وفخرها بكونها أول امرأة تونسية وعربية وإفريقية تدير مباريات للرابطة المحترفة الأولى.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0