الصحة العالمية: ظهور "دليل" إمكانية إنتقال كورونا عبر الهواء

الصحة العالمية: ظهور "دليل" على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء
الثلاثاء, يوليو 7, 2020 - 19
مواضيع طبية

في سابقة هي الأخطر، اعترفت منظمة الصحة العالمية لأول مرة بظهور "دليل" على احتمال انتشار كورونا عبر جسيمات صغيرة جدا في الهواء، بعد يومين من حث علماء لها على تحديث إرشاداتها حول كيفية انتشار كوفيد-19.

وكان مئات العلماء قد وجهوا رسالة إلى المنظمة العالمية مفجرين معطيات جديدة قديمة في آن عن الوباء. وقد ألمحت  الرسالة إلى أن المنظمة الأممية فشلت في إصدار تحذيرات في الوقت المناسب حول خطر كوفيد19

وفي التفاصيل، وجه 239 عالما من 32 دولة رسالة لمنظمة الصحة، قدموا خلالها أدلة تظهر أن الجسيمات الصغيرة من الفيروس قادرة على أن تطفو لفترات طويلة ومساحات بعيدة ومن ثم إصابة الإنسان.

هذا وقد أظهر خطاب العلماء الذي سينشر الأسبوع المقبل في دورية علمية أن التوجيه الذي أصدرته المنظمة مع بداية الوباء تجاهل الأدلة المتزايدة على أن المسار الثالث (أو الجسيمات الأصغر في الهواء) يلعب أيضًا دورًا هامًا في انتقال العدوى، بحسب ما أفادت وكالة رويترز الاثنين.

ويفيد هذا المسار بأن الجسيمات الصغيرة جدا أو ما يعرف بالهباء الجوي يمكن أن تطفو في الهواء لفترات طويلة وتتنقل عشرات الأقدام في الأماكن المحصورة أو التي لا يتم تهويتها بشكل مستمر، وذلك على الرغم من الحفاظ على التباعد بين الناس.

كما  وأكد هؤلاء العلماء أنهم خلصوا إلى أدلة تفيد بأن فيروس كورونا في الجسيمات الأصغر بالهواء يمكنه أن يصيب البشر، داعين منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة إرشاداتها.

إلى ذلك، كشفوا أن الهواء يحمل الفيروس وينقل العدوى للإنسان عند استنشاقه سواء حملته قطرات رذاذ كبيرة تنتقل بسرعة في الهواء بعد العطس أو قطرات أصغر بكثير، تطير حتى آخر نقطة داخل أي غرفة، أو مكان مغلق.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0