الصحة العالمية: على العالم مضاعفة الجهود و 200 لقاح تحت الاختبار

الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020 - 05
مواضيع طبية

المنصة بوست - وكالات

صرح تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام  منظمة الصحة العالمية  إن أزمة كورونا يجب أن تدفع الدول إلى مضاعفة الجهود لتطبيق أهداف التنمية المستدامة، وألا تصبح الأزمة عذرا يحول دون ذلك.

وأضاف في رسالة لدول العالم، في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة: "علينا أن نجّهز الآن للأزمة المقبلة.. وعلينا بذل قصارى الجهود لضمان الوصول العادل إلى التشخيص والعلاجات واللقاحات".

وأضاف د.  تيدروس أنه قبل 75 عاما، توصلت الشعوب في أعقاب الحرب العالمية الثانية إلى أن البديل الوحيد لأهوال الصراع الدولي هو التعاون. وقال: "ربما لم تظهر أي أزمة منذ الحرب العالمية الثانية، بشكل أوضح، سبب حاجتنا إلى الأمم المتحدة من أزمة كورونا.

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن نحو 200 لقاح مضاد لفيروس كورونا في مرحلة التجربة السريرية وما قبل السريرية حاليا، وقال د. تيدروس، إنه كلما اختُبر عدد أكبر من اللقاحات لإنهاء الأزمة، كلما زادت فرصة الحصول على لقاح آمن وفعّال.

وأضاف في مؤتمر صحفي من جنيف: "ليس لدينا ما يضمن أن أي لقاح واحد قيد التطوير الآن سيكون ناجعا. لكن تاريخ تطوير اللقاحات يخبرنا أن البعض سيفشل والبعض الآخر سينجح".

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية إلى ضمان عدالة توزيع اللقاح، وقال:" "أسرع طريق للقضاء على أزمة كورونا  وتسريع الانتعاش الاقتصادي هو ضمان تلقيح بعض الأشخاص في جميع البلدان، وليس جميع الأشخاص في بعض البلدان".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الهدف هو توفير ملياري جرعة من اللقاح بنهاية عام 2021، إلا أنه حتى الآن تم استثمار ثلاثة مليارات دولار لمبادرة تسريع أدوات مكافحة أزمة كورونا المعروفة بـ ACT-Accelerator وهذا مجرد عُشر الـ 35 مليار المطلوبة لتوسيع النطاق وإحداث التأثير.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه بمجرد توزيع لقاح فيروس كورونا الفعّال، واستعادة القدرة على السفر والتجارة الدولية بالكامل، ستفوق المكاسب الاقتصادية بكثير الاستثمار البالغ 38 مليار دولار المطلوبة لمبادرة ACT-Accelerator.كما تحتاج المنظمة إلى 15 مليار دولار فورا للحفاظ على الزخم والبقاء على المسار الصحيح للجداول الزمنية الطموحة. وقال د. تيدروس: "إننا في مرحلة حرجة ونحتاج إلى زيادة كبيرة في الالتزام السياسي والمالي".


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0