دراسة أممية المرأة مصدرا لإنعاش الإقتصاد في الأوروجواي

الثلاثاء, أكتوبر 6, 2020 - 22
تقارير منوعة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

المرأة العاملة في الأوروغواي تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي لأوروغواي من الخدمات المقدمة من خلال العمل غير المأجور ، و هي الأعلى مقارنة بمساهمة القطاعات الأخرى ذات الصلة في اقتصاد أوروغواي مثل الصناعة التحويلية أو التجارة أو مطاعم، هذا ما أظهرته دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمبادرة من نائبة الرئيس بياتريس أرغيمون ، وزن المرأة في الناتج المحلي الإجمالي لأوروغواي.

و جاء ذلك في الدراسة المسماة “المساهمة الاقتصادية للمرأة في أوروغواي” ، التي نفذتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمبادرة من نائبة الرئيس بياتريس أرغيمون ، والتي ستعرض اليوم في حفل في ملحق البرلمان.

ومن بين الاستنتاجات الرئيسية ، أشارت الدراسة إلى أنه إذا قورنت المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من إجمالي العمل غير المأجور – والتي تبلغ 22.9٪ – أو مساهمة المرأة فقط – والتي تبلغ 16.3٪ – فهذا يعتبر أعلى من مساهمة الصناعة (12.2٪) والتجارة (14.5٪) ومجموع القطاعات الأكثر ارتباطًا بالرعاية ، مثل التعليم (4.8٪) والخدمات الاجتماعية والصحية ( 6.5٪) ، الخدمات الشخصية والخدمة المنزلية (4.3٪).

فما هو العمل بدون أجر؟

هو أنشطة الرعاية التي يتم تنفيذها للحفاظ على حياة الإنسان والمجتمع وتلك الموجودة في أوروغواي – كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم – تقوم بها النساء بشكل رئيسي لأنهن يقضين ضعف الوقت الذي يقضيه الرجال في تنفيذ هذه المهام.

وتولد هذه المسؤوليات ، وفقًا للدراسة ، أن مشاركة المرأة في العمل المأجور مقيدة نظرًا لأن إجمالي وقت عملها أطول. في المتوسط ​​، “تخصص النساء 34.8 ساعة في الأسبوع ، أي 16.1٪ أقل من الرجال”.

علاوة على ذلك ، عند تقييم ساعات العمل غير مدفوعة الأجر ، وجد أن “المساهمة العالمية في الناتج المحلي الإجمالي هي: 26.6٪ في عام 2007 (6156.7 مليون دولار أمريكي) ، 20٪ منها تساهم بها النساء و 6 ، 6٪ رجال ؛ و 22.9٪ في عام 2013 (12729 مليون دولار أمريكي) ، 16.3٪ مساهمة من النساء و 6.6٪ من الرجال “. وهذا يعني أن مساهمة المرأة من إجمالي العمل غير المأجور تبلغ 71.2٪ ، بينما تبلغ مساهمة الرجل 28.8٪.

وكما أشار أرغيمون في بودكاست The Other Agenda ، فإن “التمييز شيء والضعف شيء آخر” في المرأة وذكر أن هناك “تفاوتات سيئة السمعة” من حيث فجوات الأجور وتأجيل الأمومة بسبب العواقب السلبية على التنمية. المهنية والصعوبات في الوصول الحقيقي إلى السلطة السياسية والاقتصادية.

فيما يتعلق بقيمة نصيب الفرد من العمل غير مدفوع الأجر (مع الأخذ في الاعتبار الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا) ، أظهر البحث أن “النساء ، ولا سيما في المناطق الداخلية من البلاد ، هن من يولدن أكبر مساهمة” ، مع بمتوسط ​​6،605 دولار أمريكي ، بينما بين الرجال ، “أولئك الذين يقدمون أكبر مساهمة هم من رأس المال” بمساهمة قدرها 2986 دولار أمريكي في المتوسط.

يعكس شيء مشابه ما إذا تم تحليل المساهمة فيما يتعلق بالطبقة الاجتماعية والاقتصادية ، بالنظر إلى أنه وفقًا للدراسة ، فإن النساء من الطبقات الدنيا هن من يقدمن أعلى مساهمة.

وأضاف التقرير: “تُظهر هذه البيانات أنه ، في كل من المناطق الداخلية من البلاد وفي الشرائح ذات الدخل المنخفض ، يكون التقسيم الجنسي للعمل ساريًا إلى حد كبير ، ويضاف إلى ذلك قلة توافر أو الوصول إلى الخدمات التي تسمح بالاستعانة بمصادر خارجية للرعاية”.

وظيفة بأجر.
تتمتع النساء ذوات المستوى التعليمي الأدنى وفي المناطق الداخلية من البلاد بأدنى معدلات نشاط من حيث العمل المأجور ، وكذلك النساء اللائي ينتمين إلى المدن الصغيرة والمناطق الريفية ، حيث الفجوات مع الرجال أكبر.
وبهذا المعنى أظهرت الدراسة أن “إجمالي الدخل من العمل يمثل ، في عام 2019 ، 31.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي” وأن “مساهمة المرأة هي 12.4٪ والرجل 19.3٪” . بعبارة أخرى ، “مساهمة المرأة في العمل بأجر (39.1٪) أعلى من مساهمة الرجل في العمل بدون أجر (28.8٪)” ، أضاف البحث وأشار أيضًا إلى أن “الفرص التي يمكن للمرأة الاستفادة منها في سوق العمل بشرط عبء العمل غير المدفوع الأجر وخيارات التوظيف المتاحة لها “.
وللتحذير ، أشارت الدراسة إلى أنه بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية الحالية ، “من المرجح أن يزداد حجم العمل غير المأجور في الأسر ، وهذا يعزز الصعوبات التي تواجهها المرأة في

إدخال العمالة”.
حول هذه النقطة ، شدد أرغيمون في البودكاست الخاص به على “أهمية الاستمرار في التقدم” في تعميق الاستراتيجيات “التي تسعى إلى تعزيز المسؤولية المشتركة في الرعاية التي يتم تقديمها بالفعل في الأجيال الجديدة”.

ومن وجهة نظرها ، فإن سياسات الرعاية “تولد عائدًا ثلاثيًا” لأنها ، من ناحية ، توفر الوقت للنساء اللائي يقمن بعمل غير مدفوع الأجر لتحسين وضعهن الوظيفي أو تدريبهن أو إجازاتهن ؛ انشاء العمالة الجيدة للسكان الأكثر عرضة لخطر تأثير الأزمة ؛ واختتم بالقول: “وتحسن نوعية الرعاية لأولئك الذين كانوا ، أو سيكونون ، أو سيكونون القوة العاملة في بلدنا”.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0