صحة أفضل لمرضى السكري

مرضى السكري... ما يجب وما لا يجب
الأحد, يوليو 5, 2020 - 21
مواضيع طبية

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

 

أصبح مرض السكري مرضاً شائعاً في الآونة الأخيرة، ولأن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء فينبغي على مرضى السكري التعايش مع مرض السكر والألتزام بالعادات الصحية المفيدة للقضاء عليه، والتمتع بصحة أفضل وتجنب مضاعفاته، ولذلك نهتم في هذا المقال بمعرفة بعض الحقائق و العادات عن مرض السكري، فلنبدأ معا.

حقائق عن مرض السكري:

هناك بعض السلوكيات والمفاهيم الشائعة عن مرض السكري بعضها صحيح، وبعضها قد بجلب لك الضرر، وهى كالآتى:

١/ الطريقة الصحيحة لقياس مستوى السكر بالدم:

لا يجب على المصابين بهذا المرض القيام بفص السكر لقياس نسبة السكر بالدم الا بعد ساعتين أواكثر من تناول أى طعام، كما لا يفضل تكرار الفحص اكثر من مره بنفس الوقت. ومن الجدير بالذكر هنا أن مستوى السكري بالدم عند قياسه بعد الأكل بساعتين ينبغي أن يكون أقل من ١٨٠.

٢/ الغذاء الصحي والرياضة هما أساس العلاج لمرضى السكر: عزيزى القارئ يجب أن تكون على دراية تامة بأن مفاتيح علاج هذا المرض تتلخص بالمرتبة الأولى في أتباع نظام غذائي صحي، والمرتبة الثانية ممارسة الرياضة ، أما الدواء فيأتي بالمرتبة الثالثة، لذلك فينبغي عليك الحرص على تناول الطعام الصحى المتوازن وتخصيص جزء من وقتك لممارسة الرياضة.

النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري:

يعتبر أفضل غذاء لمرضى السكري التركيز على تناول الخضروات بكثره، فيجب عليهم الاهتمام بتناول طبق السلطة أولاً في بداية كل وجبة وليس بعدها، أو في أثناءها، على أن يراعي مريض السكر ضرورة الابتعاد عن الخبز والرز والبطاطه والمشروبات الغازيه.

ومن المهم أيضاً معرفة أهمية الماء الدافي صباحا مضاف إليه بعض قطرات عصير الليمون يسهم في الحد من السكري، كما إن تناول البصل والثوم له فائدة كبيرة في هذا الإطار، أيضاً زيت الزيتون الأصلي له العديد من الفوائد لمرضى السكري ويفضل تناول ملعقة في الصباح وأخري بالمساء.

إرشادات عامة للحفاظ على صحتك والتخلص من مرض السكري:

‏١- ينبغي عليك أن تكون على علم بأن مصاب السكري ذو الفطنه والذكاء هو من يسعى لتجنب أرتفاع نسبة سكره بالدم، ولا يفكر كيف يخفض من مستوى السكر فقط، فبهذه الطريقة ستتخلص من السكري تماماً.

٢- الاهتمام باستشارة الطبيب دائماً، فلا تستمع لكل ما يتم تداوله عن مصابين السكري فهناك أقوال مغلوطه ويمكن أن تجلب لك القلق والتوتر، والقلق ما هو إلا عامل من عوامل أرتفاع نسبة السكري بالدم.

٣- يجب أن تكون على معرفة بأن أي التهاب أو خلل قد يصيب الجسم يتسبب في رفع نسبة السكري، إضافه إلى ذلك فإن الحاله النفسيه السيئة تساهم بشكل كبير في تفاقم مشكلة السكري لدى المصاب به

. ٤- يجب أن يتفهم مصابين السكري وخصوصاً من لديهم سكري مرتفع من فترة طويلة أشهر أو سنوات، أن اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة له تأثير كبير على خفض مستوى السكري، ولكن يتطلب الأمر وقت، فما أكتسبه مريض السكري خلال أشهر وسنوات لا يمكن أن ينخفض خلال بضع أيام، ولكنه ينخفض مع مرور وقت وبالمتابعة مع الطبيب الخاص بك.

٥- متابعة نسبة السكري بالدم من خلال جهاز السكر بالبيت يمكن أن يقدم لمرضى السكري الإفادة والمتابعة الدورية والتي تقودك إلى تنظيم طعامك بما يتناسب مع نسبة السكر، فكن طبيب نفسك.

٦- يجب عليك أن تعي بأن الدهون الثلاثيه (الشحوم)، والوزن الزائد، سبب أول في الإصابه بالسكري.

وفي الختام عزيزي القارئ نؤكد عليك أن الإرادة القوية و الاعتدال في كل شيء من أهم العوامل التي بها تتخلص من مرض السكري.

 

Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0