عاما على الرحيل ..أبرز المحطات فى حياة رجاء الجداوى

تألقت فى عالم الأزياء وأستمر عطائها الفنى 62 عاما
الاثنين, يوليو 5, 2021 - 18
تقارير منوعة
وصفها الرئيسى السيسى بأنها سيدة أنيقة وشيك
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

خبر حزين استيقظت عليه مصر، عندما  أعلن عن وفاة الممثلة المصرية رجاء الجداوي فى الخامس من يوليو 2020 عن عمر ناهز ال85 عاما  و تمر اليوم الذكرى الأولى على رحيلها والتى رحلت عن عالمنا بعد معاناة استمرت عدة أسابيع بعد إصابتها بـ فيروس كورونا المستجد بعد صراع دام ل43 يوم.         

وقد  رحلت رجاء الجداوى  وتركت وراءها إرثًا من الفن والإبداع والأعمال الخالدة، كما استطاعت أن تحفر اسمها بأحرف من ذهب فى تاريخ السينما والتلفزيون.     

الفنانة  ذات العفوية الأرستقراطية، الحنونة غالبا، خفيفة الظل، تميزت بأدوارها حتى التي لم تكن فيها بطلة العمل، وسماها النقاد “الهانم البرنسيسة”.

 ولدت رجاء الجداوي في السادس من سبتمبر أيلول 1938 باسم نجاة علي حسن الجداوي وعاشت فترة من طفولتها مع خالتها الممثلة والراقصة تحية كاريوكاا  في عام 1958 شاركت رجاء الجداوي في مسابقة ملكة جمال القطر المصري

وفازت باللقب وتصدّرت صورتها أغلفة أشهر المجلات وقتها، وبعد ذلك ذاعت شهرتها وتمّ ترشيحها للعمل في السينما.   

وشاركت فى اول عملل من نفس العام وهو فيلم "غريبة "

وانطلقت فى عالم الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء وكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

قدمت ما يزيد على 300 عمل بين السينما والتلفزيون، كان أبرزها فى السينما "دعاء الكروان، وموعد على العشاء، وحنفى الأبهة، وكامل الأوصاف، وتيمور وشفيقة.. وفى التليفزيون "الدوامة، وأحلام الفتى الطائر، وهند والدكتور نعمان، واللص الذى أحبه"، .جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم (حنفي الأبهة) ومسلسلي (أحلام الفتى الطائر) و(عوالم خفية) ومسرحيتي (الواد سيد الشغال) و(الزعيم).

و من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (هند والدكتور نعمان) و(أوان الورد) و(تامر وشوقية) و(نونة المأذونة) و(عائلة الحاج متولي) و(شربات لوز) و(يوميات زوجة مفروسة أوي) و(في غمضة عين) و(لعبة النسيان) الذي كان آخر عمل عرض لها في شهر رمضان الماضي.

كانت لها تجارب في مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني وشاركت المذيع عمرو أديب تقديم برنامج (الحكاية) على قناة إم.بي.سي مصر. تزوجت من حارس مرمى النادي الاسماعيلي لكرة القدم الراحل حسن مختار، الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            اما عن التكريمات التى نالتها فى حياتها 

تم تكريمها بمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته رقم 67، شباط 2019، وذلك عن مُجمل أعمالها.

وحصلت الراحلة على «وشاح سمراء القاهرة» في كرنفال بحديقة الأندلس، الذي حصلت من خلاله على جائزة «ملكة حوض البحر المتوسط”.

كما نالت في سنواتها الأخيرة تكريماً تسبب ببكائها، حينما كانت في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تواجد فيها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وحدثت تلك الواقعة قبل عامين، حينما كانت الفنانة الراحلة تقف على المسرح لتوجه شكراً خاصاً إلى مصفف الشعر، الذي بذل مجهوداً كبيراً، خاصة وأنهم حضروا بشكل مفاجئ.

إلا أن السيسي قاطعها ووجه لها الكلمة قائلاً: “أنا بشكرك جداً جداً جداً.. ربنا يديكي الصحة ويكرمك.. هتفضلي طول عمرك شيك جداً.. أوعى تفتكري إني بقول لحضرتك شيك على اللبس بس.. شيك في كل حاجة”.

وتفاجأت الجداوي بتلك الكلمات، ولم تتمالك دموعها على المسرح لترد على الرئيس المصري: “أنا أخدت أعلى وسام النهاردة.. متشكرة جداً”.

واستمر نشاطها الفنى  حوالى 62 عامًا بدون توقف، إلى أن أُعلن فى 24 مايو 2020 عن إصابتها فيروس كورونا يوم عيد الفطر المبارك من هذا العام.

وتلقت العلاج فى إحدى المستشفيات لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0