فنانين رحلوا بأجسادهم عنا هذا العام وخلدتهم أعمالهم الفنية

الجمعة, ديسمبر 25, 2020 - 02
تقارير منوعة
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

شهد عام 2020الذي بدأ في لملمة أوراقه، رحيل العديد من الفنانين ومنذ بداية العام وقعت العديد من الوفيات وفارقنا وجوهًا مميزة بشكل مفاجئ كما تسبب بفيروس كورونا بالعديد من الصدمات. نعرض أبرزهم، ضمن حصاد "المنصة بوست" السنوي:

 ماجدة الصباحي :
توفيت الفنانة المصرية الكبيرة ماجدة، يوم 16 يناير في القاهرة عن عمر ناهز 89 عاما، وأقيمت صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة يوم 17 يناير، بمسجد مصطفى محمود في المهندسين.
وقررت أسرة الفنانة الراحلة دفن جثمانها في مقابر العائلة بطريق الفيوم - أكتوبر.

نادية رفيق
ورحلت الممثلة المصرية نادية رفيق يوم 17 يناير عن عمر يناهز 92 عامًا، وهي ممثلة مصرية، لعبت أدوار الأم في الكثير من المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين.
نادية لطفي
وودع الوسط الفني الجميلة نادية لطفي حيث توفيت عصر يوم 4 فبراير،  عن عمر ناهز ال83عاما إثر تدهور حالتها الصحية، بسبب إصابتها بنزلة شعبية حادة.

جورج سيدهم:
توفي الفنان الكبير جورج سيدهم يوم 27 مارس 2020، وذلك بعد أن أصيب بجلطة في المخ في عام 1997 نتج عنها حدوث شلل تام في الشق الأيمن من جسده، كما أثرت على مركز الكلام، ما أدى إلى ابتعاده عن الفن، وتوفي عن عمر ناهز 81 عامًا                                                                                                                 

ا.براهيم نصر:
توفي الفنان إبراهيم نصر فجر يوم الثلاثاء الموافق 12 مايو وذلك عن عمر ناهز 73 عامًا، وتم تشييع جثمانه من كنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، وتم دفنه بمدافن أسرته بمنطقة العباسية.

حسن حسني:
رحل الفنان حسن حسني، في فجر يوم السبت 30 مايو إثر أزمة قلبية مُفاجئة، بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

رجاء الجداوي:
أُعلن في 24 مايو عن إصابة رجاء الجداوي بفيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية لتصارع فيروس الكورونا وتوفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو عن عمر 85 عامًا، لتكون أول فنانة مصرية تتوفى إثر إصابتها بفيروس كورونا.

محمود رضا
توفي في 10 يوليو مصمم الاستعراضات الشهير محمود رضا، والد النجمة شيرين رضا، وأحد مؤسسي فرقة رضا، وذلك عن عمر يناهز 90 عام.

محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف الصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات.

سناء شافع:
رحل الفنان القدير سناء شافع في 12 أغسطس إثر أزمة صحية تعرض لها في منتصف شهر يوليو، عن عمر 77 عامًا.

سمير الإسكندراني:
توفي سمير الإسكندراني يوم الخميس 13 أغسطس عن عمر 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.

شويكار:
ورحلت الفنانة شويكار يوم 14 أغسطس عن عمر ناهز 85 عامًا، داخل إحدى المستشفيات بعد صراع طويل مع المرض، حيث أصيبت بانفجار في المرارة نقلت على إثره لمستشفى الكاتب، ثم تم نقلها إلى مستشفى الصفا، حيث وافتها المنية بداخله.

عايدة كامل:
رحلت الفنانة القديرة عايدة كامل يوم 7 سبتمبر عن عمر يناهز 89 عامًا في أحد مستشفيات القاهرة بعد معاناتها من مشاكل صحية في المعدة والقولون، وذلك بعد أن قضت ما يقرب من 3 أسابيع بالمستشفى إثر تدهور حالتها الصحية وطالبت الجمهور في آخر اتصال هاتفي معها بالدعاء لها.

محمود ياسين:
توفي النجم المصري محمود ياسين في 14 أكتوبر عن عمر 79 عامًا، بعد معاناته مع مرض ألزهايمر، ونفى أهله إصابته بهذا المرض، وحزن عليه كل الوسط الفني وشيع جثمانه أهله ومحبيه.

فايق عزب:
توفي فايق عزب يوم 19 نوفمبر عن عمرٍ ناهز 77 عامًا وذلك نتيجةً لإصابته بفيروس كورونا، ودفن في مدينة الإسماعيلية.

المخرج على رجب :

توفى ، عن عمر يناهز 56 عامًا.اثر أزمة قلبية مفاجئه  علي رجب اشتهر بتقديم عدد من الأفلام الكوميدية، بينها: "كركر"، "بلطية العايمة"، "صايع بحر"، "شجيع السيما"، و"خالتي فرنسا".

 

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0