مارادونا قصة جنون لاتنتهي من هدف يد الرب إلى تعاطي الكوكايين.

السبت, سبتمبر 19, 2020 - 06
تقارير منوعة

سعد أبو ذر

محرر صحفي

لم يكن دييغو مارادونا،  واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ فحسب، وإنما أكثر من أثار الجدل داخل وخارج الملعب.
وأثرت حياة مارادونا العديد من الكتب والأفلام بشكل يفوق أي رياضي آخر، وفي ما يلي أبرز عشر لحظات في حياة الأسطورة الأرجنتيني البالغ 60 عاماً.

1- تحقيق حلم الطفولة:

عندما كان يبلغ عشرة أعوام كان مارادونا مشهوراً بالفعل في بوينوس آيرس بفضل حركاته البهلوانية داخل الملعب. دعي مارادونا لبرنامج تليفزيوني اسمه "سابادوس سيركولاريس" وفيه أفصح عن حلمه قائلاً "لدي حلمان الأول هو أن ألعب في المونديال والثاني أن أتوج بطلاً".
فاز مارادونا مع منتخب الأرجنتين بمونديال 1986 بالمكسيك حيث تم اختياره افضل لاعب في البطولة، كما شارك في نسخ 1882 بإسبانيا و1990 بإيطاليا و1994 بالولايات المتحدة.

2- هدفا مباراة إنجلترا:

في مونديال 1986 بالمكسيك خاضت الأرجنتين مباراة ربع النهائي أمام إنجلترا وعلى الرغم من أنه لم يرغب أحد في ربط المباراة بحرب جزر فوكلاند (مالفيناس) بين البلاد قبل أربعة أعوام، فإن اللقاء كان بالنسبة لمارادونا والأرجنتينيين فرصة للثأر، وبالفعل انتهت المباراة بفوز "راقصي التانغو" بهدفين مقابل هدف وأحرز مارادونا الثنائية.
جاء أول هدف بلمسة يد لم يرها الحكم لكن مارادونا نفسه أطلق على الهدف "هدف يد الرب" والثاني بعدما راوغ الأسطورة الأرجنتيني نصف لاعبي المنتخب الإنجليزي واختير كأفضل هدف في القرن الـ20 وأفضل هدف في جميع نسخ كأس العالم.

3- إدمان الكوكايين:

بدأ مارادونا في تعاطي الكوكايين في برشلونة عام 1982 عندما كان يلعب في صفوف البرسا، وفي عام 1991 تم إيقافه بسبب تعاطي هذا المخدر بينما كان يرتدي قميص نابولي.
وصلت معاناته من الكوكايين ذروتها في 2000 عندما تسببت جرعة زائدة في تعرضه لأزمة قلبية سافر على إثرها إلى كوبا للعلاج وإعادة التأهيل.
في 2004 انتكس وعانى من أزمة جديدة ظل بسببها أسبوعا ونصف في مستشفى في بوينوس آيرس قبل أن يعود إلى كوبا مجدداً.
عن إدمانه المخدرات قال مارادونا ذات مرة "في البداية تعطيك المخدرات إحساسا بالنشوة وكأنك فزت ببطولة. وتفكر: لماذا أهتم بعد إذا كنت اليوم بطلاً".

4- الطرد من المونديال:

طرد مارادونا من مونديال الولايات المتحدة عام 1994 بعدما جاء اختبار الكشف عن المنشطات إيجابيا ولكن ليس بسبب الكوكايين وإنما الايفيدرين. فكانت هذه المادة في بروتين كان يتناوله أوصاه به مدربه الشخصي حينها.
سجل مارادونا هدفا في مرمى اليونان في أول  مباراة للأرجنتين بالبطولة وفازت بها برباعية بيضاء ولكن في المباراة التالية امام نيجيريا والتي فازت بها الأرجنتين 2-1 ،اصطحبت ممرضة مارادونا من يده عقب اللقاء واخضعته لاختبار كشف عن المنشطات قالي عنه وقتها الاسطورة الارجنتيني "قطعوا ساقي".

5- نابولي بين الحب والكره:

انتقل مارادونا إلى نابولي عام 1984 وساهم في تتويج الفريق بعدة ألقاب بإيطاليا فضلا عن كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) وهو الدوري الأوروبي حالياً.
ووصل الهوس بمارادونا إلى هناك حيث أطلق عليه المعجبون لقب "سان جينارماندو" وهو مزج بين اسمه الثاني "أرماندو" والقديس المفضل في نابولي "جينارو".
ولكن الكره بدأ في مباراة نصف نهائي مونديال 1990 بإيطاليا بين صاحبة الأرض والأرجنتين لأن منتخب "راقصي التانغو" تأهل للنهائي بركلات الترجيح على حساب "الأتزوري" وفي النهائي أطلقت الجماهير الإيطالية صيحات استهجان عند عزف النشيد الوطني الأرجنتيني لتنتاب مارادونا حالة من الغضب وتتغير علاقته بالجماهير الإيطالية.

6- الكنيسة المارادونية:

دييجو مارادونا هو لاعب كرة القدم الوحيد وربما الرياضي الوحيد أيضا الذي تم إقامة كنيسة على شرفه. اسمها الكنيسة المارادونية وأسسها محبوه في مدينة روساريو الأرجنتينية في 30 أكتوبر(تشرين الأول) 1998 الموافق عيد ميلاد الأسطورة الارجنتيني الـ38.
7- حياة مارادونا في مهرجان كان:
عرض مهرجان كان السينمائي في فرنسا في 20 مايو(آيار) الماضي وثائقيا بعنوان "دييجو مارادونا" يتناول جوانب من حياته مثل الفقر والنجاح والنساء والمخدرات.

8- مارادونا المدرب:

بدأ مارادونا مشواره التدريبي في 1994 في نادي ماندييو في مقاطعة كورينتس، مسقط رأس والدته دالما سالفادورا فرانكو. في 1995 تولى تدريب راسينج ولكنه لم يحقق نتائج جيدة مع الفريقين.
وبعدها تولى مارادونا الإدارة الفنية لفريقي الوصل والفجيرة بالإمارات وبين أواخر 2018 ويونيو(حزيران) 2019 فريق دورادوس دي سينالوا المكسيكي.
عاش مارادونا أيضا تجربة تدريب المنتخب الأرجنتيني بين 2008 و2010 عندما قاده للتأهل لمونديال جنوب أفريقيا الذي خرج منه من ربع النهائي بالخسارة برباعية نظيفة أمام ألمانيا.

9- مشكلاته الصحية:

لطالما واجه مارادونا قابلية للسمنة، وفي 2005 خضع لعملية تغيير مسار معدة في كولومبيا لأن وزنه وصل إلى 120 كجم،   لجراحة في الركبة اليمنى.
عاني مارادونا من أمراض أخرى أيضا ففي 1982 أصيب بالتهاب الكبد الوبائي أ وفي 2012 خضع لجراحة لازالة حصى من الكلى.

10-أبناؤه الثمانية:

لدى مارادونا 8 أبناء يعترف بخمسة منهم. فقد انجب دالما وجيانينا من زوجته السابقة كلادويا فيافانيي وفي نابولي ولد دييغو مارادونا سيناجرا ثمرة علاقته من كريستينا سيناجرا.
ولدت ابنته جانا (22 عاماً) من علاقة عابرة مع أرجنتينية تعرف عليها في صالة ألعاب رياضية.
كما أنجب من صديقته السابقة فيرونيكا أوخيدا دييغو جونيور البالغ ستة أعوام، وقبل فترة قصيرة أقر بأنه خلال وجوده في كوبا أنجب ثلاثة أبناء تعهد بالاعتراف بهم قريباً. وللحديث بقية..


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0