مصر تدخل التكنولوجيا الرقمية فصول محو الأمية زمن الكورونا

الاثنين, يوليو 6, 2020 - 02
تقارير منوعة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

 غيرت أزمة الكورونا العالم أجمع ، وألقت بظلالها على كافة أنواع التعليم ، بمختلف تنوعاته ، وتوجهاته ، وفئاته العمرية المختلفة.  وطال هذا التغيير مجال محو الأمية وتعليم الكبار. فقد أكدت الهيئة العامة لتعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم المصرية ، أنه في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية ، لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

 

أعلن الدكتور عمري عاشور (رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار) عن تدشين مشروع محو الأمية باستخدام التكنولوجيا الرقمية بوضع خطة تنفيذية لبرامج وأنشطة محو الأمية باستخدام التكنولوجيا ، مع  الحرص على التواصل المستمر مع العاملين بمجال تعليم الكبارمن قبل الهيئة في كافة فروعها بالمحافظات المصرية.

 

كما أضاف الدكتورعمري عاشورأن خطة الهيئة تمثلت في إعداد خطة تنفيذية لمشروع استخدام التكنولوجيا الرقمية في محو الأمية ، والعمل على إعداد معايير (فنية – تعليمية) لإنتاج مواد تعليمية تفاعلية للدارسين بفصول محو الأمية  وتدريب TOT للمدربين بمجال تعليم الكبار بما يتمشى مع خطة الهيئة للعمل في زمن الكورونا.

 

وأكد الدكتور عمري عاشور على أنه سيتم تدريب المعلمين بفصول محو الأمية عن بعد ،  على كيفية إعداد مواد تعليمية باستخدام التكنولوجيا الرقمية لدارسي محو الأمية ، واختيار أفضل المعلمين المتميزين لشرح وتسجيل مناهج محو الأمية باستخدام التكنولوجيا الرقمية .

 

وجديرا بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،  قد ساهمت في محو أمية 2مليون و620 ألفا و788 مواطنا في الفترة من 2014 وحتى 2018 ، وفي 2019 وحتى تاريخه تم محو أمية 410133 ، وذلك بالمقارنة بالفترة من 2010 وحتى 2014 والتي تم محو أمية مليون و166 ألف و 110 مواطن خلالها .

وأوضحت الهيئة أنه سيتم بث المواد التعليمية المنتجة على الموقع الرسمي العامة لتعليم الكبار ومواقع التواصل الاجتماعي تيسيرا على الدارسين، وذلك لضمان وصول المواد التعليمية بشتى الطرق الممكنة ، وتدريب معلمي محو الأمية عن بعد لإعداد دروس محو الأمية (أونلاين) ، ووضع السياسات المناسبة لفتح فصول محو الأمية باستخدام التكنولوجيا ، والعمل على استخدام الأساليب التي تتناسب مع الدارسين وطبيعتهم .
 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0